ممارسة الجنس في الإسلام

ا. طه، لندن، المملكة المتحدة
تحديث في 10 نوفمبر 2015

ملاحضه : هذا المقال مترجم من الانكليزىه الي العربيه -عذرا عن بعض الصعؤبات النحويه و الاملائيه٠المقال الاصلي بالانكليزيه موجود في هذا الموقع
من الأفضل فهم الجنس في الإسلام في مختلف جوانب ووجهات النظر من خلال، في المقام الأول، الاستشهادات من القرآن الكريم. هناك أعداد كافية من الآيات (الآيات) في القرآن التي هي واضحة ومباشرة صراحة على كل القضايا الحيوية  
    يؤكد القرآن الكريم ان النبي محمد (570-632)   أول قدوة لكل مسلم، انظر  الآيات [6،162 حتي 163] سلوكه في حياته وما قاله هو نموذج مثالي لمتابعة مدى الحياة المباركة، بما في ذلك الزواج السعيد. هناك العديد من كتب الحديث   ، وعدد كبير من المنشورات الضخمة التي تراكمت على مدى قرون من أعمال العلماء البارزين في العديد من المدارس الفكرية. ومع ذلك فإنه لا يزال  واجبا حيويا على كل مسلم {رجل وامرأة }  ، بغض النظر عن الطائفة   الاستماع بعناية إلى  الآيات القرآنية عن  الجنس والنشاط الجنسي والسلوك الجنسي.
قبل كل شيء، الكلمة الرئيسية في القرآن على هذا الأمر هي” نكاح ”  والتي تعني حرفيا “الجماع.
  أن المشاكل العملية والمحلية، بما في ذلك الزواج القسري، وسفاح المحارم، والحياة الجنسية المختلة وظيفيا، جرائم الشرف، السحاق وصمة العار وختان الإناث يتم تخفيفها بنجاح، وربما حتى لا تنشأ إذا واحد يشير إلى وفهم والامتثال حقا مع ما هو مبين بوضوح في القرآن الكريم
القرآن
أن القرآن هو كلام الخالق، الله ، وليس وثيقة من تأليف إنسان (أو البشر)
The Quran Muslims believe the Quran is the words of The Creator, God (in Arabic: Allah), and not a document authored by a human (or humans) or angles or any other than The Creator Himself (God). The Quran was read by The Creator’s Angel messenger (Gabriel) directly to The Creator’s human messenger (Prophet Muhammad) over a period of 23 years nearly 14 centuries ago. Since then people memorize the Quran; generation after generation. In today’s printed form on paper the Quran is normally contained in a single book of around 600 pages widely available in recorded voice, video, paper and on the internet. The Quran contains 114 Surah each constitutes a number of Ayahs .

The Quran
Muslims believe the Quran is the words of The Creator, God (in Arabic: Allah), and not a document authored by a human (or humans) or angles or any other than The Creator Himself (God). The Quran was read by The Creator’s Angel messenger (Gabriel) directly to The Creator’s human messenger (Prophet Muhammad) over a period of 23 years nearly 14 centuries ago. Since then people memorize the Quran; generation after generation. In today’s printed form on paper the Quran is normally contained in a single book of around 600 pages widely available in recorded voice, video, paper and on the internet. The Quran contains 114 Surah each constitutes a number of Ayahs .

قرأ القرآن من قبل الملاك رسول من الخالق (جبرائيل) مباشرة إلى رسول البشرية (النبي محمد) على مدى 23 عاما قبل نحو 14 قرنا. ومنذ ذلك الحين الناس تحفظ القرآن؛ جيلا بعد جيل. في شكله اليوم المطبوع على الورق يرد القرآن عادة في كتاب واحد من حوالي 600 صفحة وايضا على نطاق واسع في تسجيل الصوت والفيديو  وعلى شبكة الانترنت. يحتوي على القرآن الكريم 114 سورة.
كل واحده من الآيات المذكورة، يسبقه الرمز العددي داخل قوسين. على سبيل المثال: [4.3] يشير إلى الآية رقم 3 في سورة رقم .4.
الجهل والمعرفة
كان عهد “الجهل” قبل ظهور الإسلام في الجزيرة العربية. وفي هذه الحقبة من الجهل، كان الزواج “حالة” بدلا من “عقد” عادل.
! الرجل من شأنه أن يرث زوجات والده ويمكن ان يبيع أو يدفن ابنتة حديثه الولادة على قيد الحياة ألغيت جميع هذه الممارسات  بصول الإسلام.
الإسلام هو “أسلوب حياة
معنى الكلمة العربية “الدين” هي “أسلوب الحياة” و طريقة الفرد للحياة في الخضوع لإرادة الله تشمل عبارة ” دين الإسلام”.
يوم الحساب
يؤمن المسلمون “بالمسؤولية الشخصية” و لا يؤمنون “بالتكفير بالانابه”.
في المسيحية، يشير التكفير إلى مسامحة أو العفو عن الخطيئة  من خلال “موت وقيامة” السيد المسيح. ، وان الانسان هو خاطىء ولا يمكن التكفير عن نفسه. على مر القرون، المسيحيون اإعطو تفسيرات متفاوتة للتعبير عن كيفية عمل التكفير.
في المقابل، يؤكد القرآن مرارا وتكرارا على رسالة للبشرية أن “كل شخص” هو المسؤول عن  نفسه وسيتم احياء  الجميع وسيكون لكل إنسان  الإجابة مباشرة الى الله لكل كلمة    و   فكر و  فعل.
الجهاد
                هذه الكلمة  وردت كثيرا في القرآن، تعني “الكفاح” أو “النضال” و لا تعني “الحرب المقدسة” . عبارة  “الحرب المقدسة”  غير موجودة في القرآن.
هذه الكلمة “الجهاد” تشير إلى ثلاثة صراعات أساسية:
• نضال الفرد الداخلي لتقديم إرادته لإرادة الله.
• الصراع المادي ضد الاضطهاد والقمع،
• النضال لبناء مجتمع   قوي خالي من الفساد .
الجنس هو بطبيعة الحال عنصرا في كل من هذه الصراعات الثلاثة، وبالتالي فهم شامل وعميق  للافعال الجنسية، والمبادئ التوجيهية  أمر بالغ الأهمية لكل رجل وامرأة من المسلمين.
اهميه الزواج
ويؤكد القرآن أن الأنبياء السابقين (بدءا من آدم) قد تزوج وأنتج الأطفال [2.35، 13.38].
افتراء
حذر الله مرارا وتكرارا المسلمين في القرآن من انتشار الفجور وكذلك  من  انتشار اتهامات كاذبة  بالفجور.
Charles le Gai Eaton (1921 – 2010) was a British diplomat, writer and Islamic scholar. Eaton was educated at Cambridge, where he studied history. Later he became consultant to the Islamic Cultural Centre at Regent's Park Mosque in London for over two decades. He recalled the story of slander against Aisha (Prophet Mohammad wife) in his book “Islam and the Destiny of Man “, first published in 1985, ISBN 0-04-297047-4, pages 85-86.

Charles le Gai Eaton (1921 – 2010) was a British diplomat, writer and Islamic scholar. Eaton was educated at Cambridge, where he studied history. Later he became consultant to the Islamic Cultural Centre at Regent’s Park Mosque in London for over two decades. He recalled the story of slander against Aisha (Prophet Mohammad wife) in his book “Islam and the Destiny of Man “, first published in 1985, ISBN 0-04-297047-4, pages 85-86.

 دبلوماسي بريطاني، كاتب ومفكر إسلامي – تشارلز لو جاي إيتون (2010 1921). تلقى تعليمه في جامعة كامبريدج، حيث درس التاريخ. وفي وقت لاحق أصبح مستشارا للمركز الثقافي الإسلامي في مسجد ريجنت بارك في لندن لأكثر من عقدين من الزمن. وأشار إلى قصة تشهير ضد عائشة (زوجة النبي محمد) في كتابه “الإسلام ومصير الإنسان”، نشرت لأول مرة في عام 1985، ISBN 0-04-297047-4،صفحات 85-86.

عائشة، زوجة النبي، بحثت عن  قلادة  لها مفقودة في حين قافلة جيشهم أوقفت لفترة وجيزة في الصحراء ثم انتقلت دونها من قبل الخطأ. شاب  في الخلفية حارس اكتشفها نائمة  على الرمال.  اصطحب وإعادها للقافلة. مهزوز الألسنة وأولئك الذين استاء لها أو لوالدها سارعوا للتعبير عن شكوكهم. مر شهر، كان الوضع رهيبا لعائشة كما لم تتمكن من اثبات العكس . تدخل الله في المسألة، وبرأها [24،11 حتي 20  ] مع هذا جاءت الآيات من التشريعات المتعلقة باتهامات بالزنا التي ظلت سارية المفعول .
العفة والزواج
يدعو الله   المسلمين الى العفة [24.33 (33.35)]. وضرب مثلا  العفة في شخص مريم العذراء  [3.42، 19،20 حتي 21].
اختار نبي الله يوسف   السجن بدلا من ينتهك عفته حتى في ظل الضغوط الشديدة [12،32 حتي 33)].
يدعو الله الرجال على الزواج من نساء المؤمنين بما في ذلك  (العبيد) [4.25]
لاحظ أن الآية [24.32]  تدعو   لعدم   الامتناع عن الزواج حتى في الفقر؛
وفي الوقت نفسه، استنكر الافتراءات والاتهامات الباطلة ضد النساء المؤمنات العفيفات بقوة [24،11 حتي 20].
الله يقدم مبادئ توجيهية شاملة وقواعد الإعداد لبيت المسلم. انظر على سبيل المثال (4،19-22)، (4،34-35)، (4،128 حتي 130).  الزواج في الإسلام هو عقد يسمى “نكاح”، التي تعني “الجماع” ، وإنما هو دلالة من رحمة الله لإحلال السلام والهدوء  والسكينه  للزوج والزوجة [30.21].
الزواج عن طريق عقد نكاح يتضمن
 

• اختيار الزوج؛ اقتراح من رجل (أو امرأة) والقبول من قبل المرأة (أو الرجل)

[2.221، 2.235، 4.3، (4،6)، (4،22-24)، (24.3)، (24.26)].  [24: 32-33] .

• إذن من أولياء المرأة، انظر [4.25] .
• دفع المهر من رجل إلى امرأة [4،4].

أيضا، يجب أن كلا الطرفين تأكيد إعلان الامتثال للقرآن،  الرجل والمرأة كل  له الحق في أن يعلن الظروف الخاصة  (إن وجدت) وبعد ذلك يتم كتابة عقد النكاح في وجود اثنين على الاقل من شهود العيان.  الزواج في الإسلام هو عقد فريد من نوعه. الله يشير إلى ذلك في القرآن الكريم باستخدام عبارات قوية وكلمات مثل “اميثاق غليض” أن يكون لها عواقب وخيمة في حال تجاهل [4.21].
لاحظ أن الله يستخدم نفس العبارة عن الاتفاق الذي تم بين الله والأنبياء قبل منحهم مسؤولية النبوه [33.7].
يقول القرآن أن الملائكة تمجيد ومدح الله، ويؤمنون به، وطلبوا الصفح عن الذين آمنوا والتوبة [40.7]. ونداء الى الله من اجل دخولهم الجنة والصالحين بين آبائهم وأزواجهم، والأطفال [40.8].  المفلحون [43.69] سيقال لدخول الجنة، جنبا إلى جنب مع أزواجهم،[43.70].

الله يذكر باستمرار حقوق المرأة، إلى حماية المرأة ويسلط الضوء على حقيقة أن بعض من أنبل بين البشر هم من النساء. في القرآن الكريم، بالإضافة إلى سورة اسمه المرأة [4] وآخر يدعى الطلاق [65] هناك تسمية سورة مريم [19] و  المجادلة (يشتكي ل الله عن زوجها) [58].

يتناول القرآن الكريم مريم بالاسم،  بين جميع النساء [3.42] ويذكر أيضا، كتلك بين أنبل بين البشر الأم  ويلقي موسى الرضيع في النهر دون الحزن أو الخوف) [(28.7)] وزوجة فرعون  [(66،11)] وزوجة عمران (أم مريم) [(3،35-37)] وملكة اليمن  مع النبي سليمان [(27،44)] وحتى زوجة العزيز الذي حاول إغواء النبي يوسف وتاب [(12،32 حتي 33)، (12،52 حتي 53)].
أفضل زوج
قام النبي محمد بالأعمال المنزلية.  الطبخ، وتنظيف المنزل. قال النبي محمد: “إن أفضل  الرجال من هم جيد لزوجاتهم” (ويستشهد هذا الحديث في العديد من مصادر الحديث).
الله يعطي الإذن للرجل ممارسة الجنس مع زوجته في رمضان (ليلا بعد الإفطار)، ولكن ليس في المساجد [2،187].
ولكن، يدعو الله  أزواج للفصل من زوجاتهم أثناء الحيض واستئناف ممارسة الجنس بعد أن يتم تطهيرها  منه [2،222].
و للزوج المسلم  تقبيل زوجته قبل الخروج للصلاة (دون تكرار الوضوء) أو حتى للصائم كما أفيد أن النبي محمد فعل ذلك.
حول عقد نكاح
تاريخيا، واصل بعض المسلمين تعديلات على عقد النكاح لأسباب وأهداف مختلفة بما في ذلك الحصول على الجنس والرفقة. هذه التعديلات غالبا ما تركز على اتفاق متبادل بين الرجل والمرأة كالتنازل عن بعض حقوقها الزوجية . يمارس الآن في عصرنا تحت عناوين مختلفة.
*  الزواج (المسيار)  في الغالب  في دول الخليج. من خلاله يستسلم الزوج حقه بشكل منتظم ( الزوجين لا يعيشون عادة معا) وزوجة يستسلم حقها في السكن والنفقات  والتقسيم المتساوي الليالي بين الزوجات في حالات تعدد الزوجات.
Several reports in the Media indicate Egypt's Grand (from 2003-2013) Mufti Dr. Ali Gomaa announced that

Several reports in the Media indicate Egypt’s Grand (from 2003-2013) Mufti Dr. Ali Gomaa announced that “travellers marriages,” known in Arabic as “Nikah Mesyar “, are legitimate unless banned by the state. However, it was also reported Saudi Shaikh Saalih Al-Fawzaan (b. 1933) advised against it whilst Saudi Sheikh Adel Salim Al Kelbani approved a version of it.

وتشير العديد من التقارير في وسائل الإعلام أعلن المفتي  في مصر (2003-2013) الدكتور علي جمعة أن “الزواج المسافرين”،  مشروعة إلا إذا منعت من قبل الدولة. ومع ذلك، أفيد أيضا السعودي الشيخ صالح آل فوزان  نصح ضده بينما السعودي الشيخ عادل بن سالم  وافق على نسخة من ذلك.

* زواج المتعة   يمارس في الغالب في إيران (كما في لبنان، المملكة المتحدة، ودول أخرى)؛ له حد زمني    استسلم بعض الحقوق مثل زوجين لا ترث من بعضهم البعض، والرجل عادة ليس مسؤول عن تحقيق الرفاه الاقتصادي للمرأة وأنها قد تترك منزلها.
Ali al-Sistani (b. 1930), prominent Shia ceric in Iraq, wrote on his web site guidelines on Mutah Marriage (Temporary Marriage).

Ali al-Sistani (b. 1930), prominent Shia ceric in Iraq, wrote on his web site guidelines on Mutah Marriage (Temporary Marriage).

علي السيستاني (ولد في 1930)  الشيعي البارز في العراق، كتب على موقعه على شبكة الإنترنت على إرشادات الزواج المؤقت

*  الزواج (‘العرفي) يأخذ في الغالب مكان في مصر، في كثير من الأحيان سرا، دون موافقة  من ولي أمر العروس، على الرغم من أن العقد رسميا من قبل رجل الدين وأحيانا من قبل ممثل الدولة.
ومن بين النتائج الإيجابية تتمثل في الحصول على الجنس والأمومة، والرفقة والهروب من العنوسة. ومن بين الآثار السلبية على الأطفال اليتيم والتشرد المفاجئ للمرأة المعنية. وقد ناقش العلماء هذه التعديلات لسنوات عديدة، وهناك بعض العلماء المعروفين في كلا الجانبين من النقاش (مع أو ضد).
 العمر
ومن الأهمية بمكان أن نلاحظ أن سورة 65 في القرآن هي حول الطلاق وآية [65.4]  لا تتكلم عن الفتيات الذين لم يبلغوا بعد سن البلوغ حيث أن بعض العلماء قد اقترح ذالك، ولكن المطلقات  في سن الإنجاب الذين لا تحيض؛
هذا هو حالة طبية تعرف باسم  انقطاع الطمث الذي يعرف بأنه “عدم وجود فترة الحيض في امرأة في سن الإنجاب”. الفتيان والفتيات قبل سن البلوغ ليسو بعد في سن الإنجاب.
الله يربط الحد الأدنى لسن الزواج (للذكور والإناث) للوصول إلى البلوغ، في سورة 4 في القرآن وعدم الوصول إلى عدد معين من سنوات من العمر البلوغ  تختلف من فرد إلى آخر.
[4،6].
الله لا يحدد سن محدد لزواج رجل أو امرأة؛    الله يعرف هذا العصر كما الفتيان و الفتيات الحصول على صفة “نكاح” (أو سن البلوغ).
ويعرف البلوغ باسم “عملية التغيرات الجسدية التي من خلالها جسم الطفل  نضج إلى هيئة الكبار قادرة على التكاثر الجنسي لتمكين التخصيب”. وبعبارة أخرى، ينبغي للرجل لا يتمم الزواج مع عروسه الشابه حتى أنها جسديا قادرة على تحمل الجماع (وقادرة على الحمل).
سن الزواج وبطبيعة الحال يختلف من عصر  ومكان وبيئة إلى أخرى. ولكن، في كل الحالات، العصور والبيئات  يجب أن تصل إلى حالة “نكاح” لتكون متزوجة. القرآن لا يحتوي على السن  المحدد للزواج، لكنه  جعل من الواضح أن الرجال والنساء يجب أن يكون كلا ناضجة جسديا والحكم السليم من أجل الزواج
تعدد الزوجات
وقد مارست تعدد الزوجات من قبل البشر منذ العصور القديمة ودراسة حديثة (2003) نشرت في
USA-NCBI،
اختتمت
“كان البشر متعدد الزوجات أساسا خلال الكثير من تاريخهم”.
 في الهند كانت نسبة الزيجات بين عامي 1951 و 1961 بين الهندوس (5.06٪) أكثر من بين المسلمين (4.31٪) رغم إئه غير قانوني (من قبل الدولة) عند الهندوس أن يكون  لهم   تعدد الزوجات .
الله في القرآن [4.3،] يسمح تعدد الزوجات (الزواج من رجل واحد لأكثر من امرأة واحدة)، مع اشتراط أن الرجل قادر ومستعد لتقسيم وقته والثروة بصورة عادلة بين الزوجات .
حت هذه الآية [4،3]. الجنس ينبغي أن يتم في إطار عقد نكاح التي يمكن أن تمتد أيضا إلى أشكال أخرى من العلاقة التعاقدية (مثل تلك التي بين الزوج وامرأة أو أكثر مأسورة في الحرب أو رقيق النساء في الأيام التي كانت تمارس ويبرر).
سرد تاريخي في “صحيح البخاري” ينص نزلت هذه الآية [4.3] بعد غزوة أحد. والكثير من الرجال المسلمين الذين قتلوا  وترك الأرامل والأيتام، وبالتالي كان  إذن تعدد الزوجات أيضا في الوقت المناسب.
Muhammad Al-Bukhari (810-870) collected and compiled several thousand Hadiths in a volume known as “Sahih Al-Bukari”. He finished this work around 846 and its authenticity seems to have been accepted by other scholars of that era such as Ahmad ibn Hanbal (855), Yahya ibn Ma'in (847), and Ali ibn al-Madini (848). The “Sahih Al-Bukhari” ranks as the most authentic of the Kutub al-Sittah, the six books containing collections of hadith (sayings or acts of the prophet Muhammad).The next one is “Sahih Muslim”, collected by Muslim bin al-Hajjaj (d. 875 ).

Muhammad Al-Bukhari (810-870) collected and compiled several thousand Hadiths in a volume known as “Sahih Al-Bukari”. He finished this work around 846 and its authenticity seems to have been accepted by other scholars of that era such as Ahmad ibn Hanbal (855), Yahya ibn Ma’in (847), and Ali ibn al-Madini (848). The “Sahih Al-Bukhari” ranks as the most authentic of the Kutub al-Sittah, the six books containing collections of hadith (sayings or acts of the prophet Muhammad).The next one is “Sahih Muslim”, collected by Muslim bin al-Hajjaj (d. 875 ).

محمد البخاري (810-870) جمع  عدة آلاف من الأحاديث باسم “صحيح آلبخاري”. أنهى هذا العمل حوالي 846 ويبدو تم قبولها من قبل علماء آخرين في تلك الحقبة مثل أحمد بن حنبل (855)، يحيى بن معين (847)، وعلي بن المديني (848). “صحيح البخاري” تصنف باعتبارها الأكثر أصالة من الكتب الستة التي تحتوي على مجموعات من الحديث (أقوال أو أفعال النبي محمد). والمرحلة التالية هي “صحيح مسلم”، التي جمعها مسلم بن

-Hajjaj (د. 875).

،فوائد تعدد الزوجات لا يمكن إنكاره في العديد من الحالات الأخرى، على سبيل المثال إذا كانت الزوجة قاحلة أو مرضت بشكل خطير. الله لا يجعل تعدد الزوجات إلزاميا ولكن اختيار (للرجل) مع التحدي والحذر التي تتطلب عدالة الزوج إلى كل من زوجاته [4،129].
Recently, several campaigns have been launched by scholars , as well as unmarried women, calling upon married men to marry more than one wife. Marriage costs have become beyond the reach of young men leaving a lot of young women facing the prospects of staying spinsters.

Recently, several campaigns have been launched by scholars , as well as unmarried women, calling upon married men to marry more than one wife. Marriage costs have become beyond the reach of young men leaving a lot of young women facing the prospects of staying spinsters.

مؤخرا، تم إطلاق العديد من الحملات في الشرق الأوسط من قبل العلماء، وكذلك النساء غير المتزوجات، داعيا الرجال المتزوجين على الزواج بأكثر من زوجة واحدة. أصبحت تكاليف الزواج ليست في متناول الشباب وترك الكثير من الشابات  تواجه احتمالات البقاء عوانس.

في الإسلام، لا يجوز تعدد الأزواج (زواج امرأة واحدة لأكثر من رجل ).
الطلاق
الطلاق في الإسلام تم تناولها بدقة في القرآن الكريم. وينبغي النظر في الطلاق كملاذ أخير بعد محاولات من الوقت والمصالحة [2،226] جهود الانتظار، (وأيضا بعد وساطة [4.35)؛.
عندما  يحدث [2،227]. ثم مصالح الرجل [(2،228)] ومصالح النساء [2،229]  [(65،1 حتي 2)].
لاحظ أن الردع وضع للرجل  قبل أن يعلن أخيرا عن “تصريح الطلاق الثالث” [2،230].
ثم تصبح أمرين في غاية الأهمية ويجب أن تحضر بشكل عادل. وهي حماية الأطفال [2،233]. ومصالح النساء المطلقات [2،241].
رؤية المزيد من التفاصيل في الآيات الأخرى، مثل [2،231 حتي 232 و235-237  (33.49)، (65،1 حتي 2)].
وبالمثل مصالح النساء الأرامل يجب أن تكون محمية [(2،234، 2،240 حتي 241)].

الزنا

الله يحرم الزنا [17،32، 24،2 حتي 10، (24.26)  ,( 25.68)].

إذا أدين، فإن الرجل المسلم أو المرأة  تخضع لعقوبة 100 جلدة لكل منهما على النحو المنصوص عليه في
[24.2   ].
إذا لم تتم إدانتهم،  متهميهم (الذين يفشلون في توفير أربعة شهود) سيكون موضوع 80 جلدة على النحو المنصوص عليه في
[24.4].
 القربى
الله يحرم زواج المحارم ويحدد صراحة على قائمة شاملة من النساء بين الأقارب والمقربين معه ممنوع الجنس
[4،23-24].
  نلاحظ أن رجل مسلم  يتزوج الفتاة التي هي ابنة عمه الأولى ، ولكن لا يمكن أن تتزوج أي فتاة رضعت معه الثدي من امرأة (حتى لو هذه المرأة ليست أمه) عندما كانوا رضع.
أيضا، يمكن للرجل المسلم الزواج من مطلقة ابنه بالتبني [(33،37)] إلا أن تكون واحدة من تلك المدرجة في [4،23-24] أعلاه.
و رجل لا يمكن أن  تزوج أي المرأة كانت متزوجة سابقا إلى والده
[4.22،].
 الانفتاح على المتع الجنسية
الله يذكر المسلمين ومن آياته أن خلق البشر والحيوان والنبات أزواج جنسية [(4.1)، 16.72 (25.54)، (30.21)، (36.36)، (49.13)، (51.49)، و53،45-46].
الجنس هو جزء من الغرائز الطبيعية البشرية. و يشجع بشدة ويجب عدم قمعه
.الإسلام نهج منفتح لمرحة الجنس طالما أنها في إطار الزواج، وخالية من الفسق والزنا، انظر [2.187، 4.3، 4.23، 4.25، 24.26، 24.32]  و[2.223، 3.14، 5.87 و 25.74} ؛
اليوم، المسلمين (رجالا ونساء) لديهم ميل إلى نخجل من المناقشات الجنسية الصريحة. وصول الإسلام شجع النقاش حول الجنس  ، المتعة الجنسية خاصة للمرأة. وقد خسر هذا الانفتاح على مر الزمن، وأصبح  ذكر الجنس من المحرمات.
في كثير من المجتمعات،  الجنس موضوعا صعب الحديث  علنا بين المسلمين. ويشق هذا الموضوع دائما جانبا وعدم التعامل مع بطريقة صادقة.
 يتم الخلط بين الشباب المسلم من التناقض يظهر تجاه الجنس من قبل والديهم  يخرجون في العالم حيث أقرانهم منخراط في الجنس ويتحدث عن الجنس ولكن بعد ذلك يعودون إلى مجتمعاتهم الإسلامية فقط لتجد أن كبار السن ليسوا على استعداد لإشراك الموضوع بطريقة  ذات الصلة والأخلاقية.
أبو حامد الغزالي (1058-1111) ا     قدم المشورة   على الأزواج  الانخراط في الأعمال التي تمكن المرأة من تحقيق النشوة أولا.
وقال الغزالي في المادة 10 (من أصل 12) في المادة 3 من كتابه الشهير” إحياء علوم الدين “، أن الزوج المسلم لا ينبغي “التعايش مع زوجته دون التحدث معها أو دون تقبيلها وأو بدون أن
يكون قادر على كبح جماح القذف من السائل المنوي له قبل ذلك من السائل المنوي من زوجته “.
وقد استشهد أيضا أن ابن عمر قال (واحد من أهل العلم رفيق النبي}   ليفطر مع الجماع قبل الأكل وبعد وفاة فاطمة، تزوج زوجها علي في سبعة أيام.
Abu Hamid Al-Ghazali (1058-1111), the teacher at Baghdad’s Nizamia College and the most influential thinker of that Classical era, abruptly left his position and spent a decade in or between Damascus, Makka, Madina, and Jerusalem. During this period, he wrote his master-piece “Revivification of the Religious (Deen) Learnings” (in Arabic: Ihya’ ‘Ulum al-Din), a grand work of forty books (including one on marriage), then returned to teaching. He left a legacy of works in jurisprudence, philosophy, theology, and Sufism.

Abu Hamid Al-Ghazali (1058-1111), the teacher at Baghdad’s Nizamia College and the most influential thinker of that Classical era, abruptly left his position and spent a decade in or between Damascus, Makka, Madina, and Jerusalem. During this period, he wrote his master-piece “Revivification of the Religious (Deen) Learnings” (in Arabic: Ihya’ ‘Ulum al-Din), a grand work of forty books (including one on marriage), then returned to teaching. He left a legacy of works in jurisprudence, philosophy, theology, and Sufism.

أبو حامد الغزالي (1058-1111)، والمعلم في  كلية بغداد والمفكر الأكثر نفوذا في تلك الحقبة الكلاسيكية، غادر فجأة موقفه وقضى عشر سنوات في أو بين دمشق ومكة والمدينة المنورة والقدس. خلال هذه الفترة،  كتب   ( إحياء علوم الدين )، وهو عمل ضخم من أربعين كتابا (بما في ذلك واحد على الزواج)، ثم عاد إلى التدريس . و انه ترك إرثا من الأعمال في الفقه والفلسفة واللاهوت، والصوفية.
الصورة أعلاه هو انطباع فنان كيف الغزالي قد بدا  منذ أكثر من 900 سنة.

،  على  الرجال اليوم اتخاذ من الوقت والجهد لتعلم تقنيات (ليس من الاباحية، ولكن من مصادر تعليمية مناسبة) في العلاقة الزوجية، وجعل زوجاتهم يشعرون قيمة.
ينبغي أن تركز كل من الزوج والزوجة على زيادة معارفهم ومهاراتهم  الجنسية للاستمتاع المتبادل .
المداعبة
الله (بقوة) يدعو إلى ممارسة المداعبة، انظر [2.223]، وردد هذا النداء عن النبي   – الحديث.
المداعبة   تشمل مزح خارج غرفة النوم، والحديث، والتقبيل واللمس والتدليك، والمعانقة، الملاطفة، تعري، الملاعبة، وأي شيء للحصول على مزاج والوصول إلى الإثارة الكاملة
الاستمناء
ناقش العلماء هذا الموضوع على مدى قرون.
 مدرسة فكرية اتخذت الموقف  إذا كان الشخص استمنى بقصد إنقاذ نفسه من ارتكاب الخطيئة (مثل الزنا) لن يكون خطيئة، وإذا كان يفعل ذلك مع نية التمتع انه سيكون آثم . وأوصوا بأن يفعل الحسنات كما يوجد في الإسلام “لا شك فضائل يمحو الخطايا
” [11.114].
الرجال قد يتمتع استمناء جسديا، ولكن البعض قد تجد أنه تركهم فارغة عاطفيا، والاكتئاب أو وحيدا لشيء حقيقي أو الرفقة.
وينبغي أن يكون مسلم تقاوم هذا الإغراء كما هو أو هي من استمنى قد، وفقا لبعض العلماء، ويعتبر من بين “أولئك الذين يسعون إليه شيئا” ما وراء تلك المحددة في [23،5 حتي 7].
ولكن، يجب  أن نضع في اعتبارنا أن القرآن لا يذكر الاستمناء.
من ناحية أخرى، وقد ذكر أنه من الشرعي (وفقا لمذهب الحنبلي) للزوج أن تحقيق القذف من قبل زوجته استمناء له، وفرك قضيبه بين فخذيها أو الثديين.
الجنس عن طريق الفم
القرآن والحديث لا يذكر، وبالتالي لا تحظر الجنس عن طريق الفم بين الزوج والزوجة.
Ahmad Al-Kubaisi (b. 1934), an Iraqi scholar based in UAE, who is the head of Sharia Studies at UAE University and Baghdad University and leads prayers at the state mosque of Abu Dhabi , also spoke on TV (2013-14) regarding Oral Sex as being permissible citing Muhammad Al-Qurtubi (1214-1273) the scholar who was born in Cordoba, Spain.

Ahmad Al-Kubaisi (b. 1934), an Iraqi scholar based in UAE, who is the head of Sharia Studies at UAE University and Baghdad University and leads prayers at the state mosque of Abu Dhabi , also spoke on TV (2013-14) regarding Oral Sex as being permissible citing Muhammad Al-Qurtubi (1214-1273) the scholar who was born in Cordoba, Spain.

تحدث أحمد الكبيسي (ولد في 1934)، وهو باحث عراقي مقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة، هو رئيس قسم دراسات الشريعة في جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة بغداد ويؤدي صلاة الجمعة في مسجد الدولة أبوظبي، وأيضا على التلفزيون (2013-14) حول الجنس عن طريق الفم على أنه يجوز نقلا عن محمد القرطبي (1214-1273) الباحث الذي ولد في قرطبة، إسبانيا.

الجنس عن طريق الفم هو استخدام الفم أو اللسان لتحفيز الأعضاء التناسلية لشخص آخر (التحفيز الشفوي للجهاز الذكور يسمى “اللسان” والتحفيز الشفوي من الأعضاء التناسلية كما هو معروف “اللحس”). ويشمل الجنس عن طريق الفم مجموعة واسعة من الأنشطة، من مجرد تقبيل الأعضاء التناسلية لاتخاذ الفعلي في والبلع من السوائل الجنسية. لا يعتبر المني الرجل نجس (النجس) وفقا لعلماء الشافي، خلافا لعلماء الحنفية، ولكن على حد سواء يبدو أن نتفق ابتلاع السوائل الجنسية ينبغي ألا يكون مسموحا به. كان واحدا من المناقشات التي جرت مؤخرا بين اثنين من العلماء التركي (الموالية والمعارضة) على شاشة التلفزيون في يوليو 2015.
Yusuf al-Qaradawi (b. 1926), an Egyptian scholar based in Qatar, is the author of some 80 books. Among his most famous works are “The Lawful and Prohibited in Islam” and “Fiqh al-Zakat”. He released statements on Oral Sex (cited in this Article) and expressed opposition to female genital mutilation (FGM).

Yusuf al-Qaradawi (b. 1926), an Egyptian scholar based in Qatar, is the author of some 80 books. Among his most famous works are “The Lawful and Prohibited in Islam” and “Fiqh al-Zakat”. He released statements on Oral Sex (cited in this Article) and expressed opposition to female genital mutilation (FGM).

يوسف القرضاوي (ولد في 1926)، وهو  مصري مقره في قطر، وهو مؤلف من نحو 80 كتابا. ومن بين أعماله الأكثر شهرة هي “الحلال والممنوع في الإسلام” و “فقه الزكاة”. وأصدر بيانات عن الجنس عن طريق الفم (المذكورة في هذه المادة)، وأعرب عن المعارضة لتشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث).

لذلك، كان هذا الموضوع أيضا موضوع نقاش لعدة قرون. رأي الشهير الباحث المصري المعاصر يوسف القرضاوي (مقره في قطر) الذي درس على الأرجح هذا النقاش بدقة وقد نقل على النحو التالي “… فقهاء المسلمين هي من رأي أنه  قانوني للزوج لأداء اللحس على زوجته، أو زوجة لأداء عمل مماثل لزوجها (اللسان) وليس هناك أي خطأ في ذلك، ولكن إذا مص يؤدي إلى الإفراج عن السائل المنوي، فمذموم (أو مكروه)، ولكن ليس هناك دليل حاسم لجعله غير قانوني، وخاصة إذا كانت الزوجة توافق معها أو تحقق النشوة الجنسية من خلال ممارسة ذلك “.
السحاق
بعض النساء المسلمات يشعرون أنهن في معضلة. كتب أحدهن “أنا مثلية، لقد ولدت بهذه الطريقة، ولكن في نفس الوقت، وأنا أصلي خمس مرات في اليوم. أصوم في رمضان. أنا أستمتع حضور محادثات الإسلامية في  (الجامعة)”.
: مؤشرات على ما وكيفية أداء امرأتين في السرير يمكن أن يكون الجنس (بدون رجل). على ما يبدو
، قبلة، عناق، مص، يداعب كل جسد الآخر لساعات ويداعب حلمات و / أو البظور بعضهم البعض، المس  مع أصابع وألسنة، الصحافة وفرك اجسادهم و أو الاستمناء معا، الجنس عن طريق الفم مع بعضها البعض (أو في نفس الوقت مع بعضهم البعض في موقف ’69’)، مما يجعل الضوضاء، لعق (الالسنه، المهبل أو الثدي)، المقص (حيث لمس أعضائهم التناسلية معا وأو فرك لهم)ا يمكن أن هزة الجماع مرة واحدة أو عدة مرات.
جلبت مقالة نشرت مؤخرا عن أحدث التطورات في الزواج من نفس الجنس في الولايات المتحدة الأمريكية بإعلان أن “throuple” ، عبارة جديدة تشير إلى “ثلاثة مثليات الزوجية”،! وأشارت هذه المادة اتفق نحو 300 حلفاء المثليين الآن فصاعدا “لا يوجد سبب لعدم مواصلة إعادة تشكيل” الزواج “لتشمل شريك متعددة”، وفقا لأستاذ ماكورميك الفقه في جامعة برينستون
USA Supreme Court ruled by a 5-to-4 vote in June 2015 that the Constitution guarantees a right to same-sex marriage nationwide. President Obama called the Supreme Court decision

USA Supreme Court ruled by a 5-to-4 vote in June 2015 that the Constitution guarantees a right to same-sex marriage nationwide. President Obama called the Supreme Court decision “a victory for America.” In the build up to this legislation, the New York Post, on April 23, reported that Doll, Kitten, and Brynn Young, three Massachusetts women in a polyamorous relationship, were expecting their first child after uniting in an August 2013 commitment ceremony. And after undergoing IVF with an unknown sperm donor, the youngest of the group is now with child. This action, as in the case of three men in polyamorous relationship, is not criminal offence in the USA where it is a criminal offence for a man to marry two women! One wonders on what President Barak Hossein Obama think of where the USA legal system heading with this?

المحكمة العليا

التزام ثلاثة رجال ، ليست جريمة جنائية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث هو جريمة جنائية للرجل أن يتزوج امرأتين!
من جهة أخرى، استنادا إلى بيانات الباحثون ان النساء لديهم احتمال أكبر من الرجال من الانجذاب إلى كل من الرجال والنساء … وهذا يدل على أن الحياة الجنسية للمرأة قد تكون أكثر مرونة وتكيفا من الرجال.
لفهم هذا الموضوع، وهناك ثلاثة الآيات [3.14، 19.20 و 4.15] في القرآن الكريم التي تستدعي اهتماما وثيقا.
كلمة رئيسية في [3.14] هو “الناس”، والذي يشير بوضوح “للرجال والنساء” وليس فقط الى “الرجال”!
 وآية  الثانية [19:20]، والتي توفر تأكيدا حاسما و “الوضوح الدقيق” إلى أقصى درجات النقاء والعفة مريم، يستخدم كلمة رئيسية أخرى هو ” بشر”  التي تشير إلى “رجل أو امرأة”، بدلا من  فقط إلى “رجل”! وهذا أمر مهم، لأنه من الممكن، على الأقل وفقا لخدمة البريطانية الوطنية للصحة
(NHS) موقع على شبكة الإنترنت للمرأة للحصول على الحمل دون الجماع الجنسي، على سبيل المثال: إذا كانت (أو شريكها – ذكرا كان أو إناث) والسائل
المنوي أو ما قبل القذف على الأصابع ولمس مهبلها.
هذه الآيات اثنين [3.14، 19.20]  أن يمكن للمرأة، وبطبيعها  تسعى أيضا متع جنسية من نساء أخريات. ولكن، نكاح بيت الزوجية التعاقدية، التي يرأسها رجل، هو المؤسسة الشرعية الوحيدة في القرآن؛ انظر [4.3، 4.34، و4،128-129] .
في الإسلام، يجب على المسلمين تلبية كل ما لديهم الجنسية (وكذلك الملذات الأخرى والجذب الكامنة بما في ذلك الحب، والرفقة والإنجاب، والرحمة، والاحتياجات المادية والعاطفية، والرغبات والشهوات) داخل الزيجات التعاقدية نكاح
. ولذلك، الخيارات المتاحة لكلا الطرفين هي على النحو التالي؛
• للرجل المسلم يمكن أن يكون أكثر من زوجة واحدة بشرط أن يكون قادرا ومستعدا لتقسيم وقته والثروة بصورة عادلة بين الزوجات منها؛ أو غير ذلك يجب أن يتزوج من زوجة واحدة فقط، انظر
[3.14، 4.3] .
• للمرأة المسلمة (مع رغبات مثليه ) يمكن أن يكون الزوج الذي هو على استعداد لقبول حالتها (بدعم من واحده على الأقل من زوجاته القائمة التي هي على استعداد للقيام بأعمال مثليه مع  الزوجة الجديدة )؛ أو    قمع السحاق  وتعيش مع زوجها في الجنس الثابت الوحيد الذي هي قادرة  ايضا قادره  عليه بشكل طبيعي  انظر
[3.14، 4.3] .
لاحظ أنه يتم السماح للنساء لوضع بنود وشروط مقدما في عقد نكاح بهم.
وفقا لذلك، قد تكون الأفعال مثليه فقط مشروعا ضمن حدود الزواج متعدد الزوجات [4،3]، داخل خصوصية بيت الزوجية الخاصة، وتوفير، بطبيعة الحال، موافقة مسبقة من أزواجه و زوجة المعنية .
والثالثه [4.15 ]. يعالج النساء المتزوجات اللواتي ارتكبن عمل مثليه مع غيرها من النساء الذين ليسوا زوجات زوجها . هذه الآية يدل على هذا الفعل كما الفاحشة (بذيئة) والمخاطر، عند الإدانة، والعقوبة السجن المؤبد (الإقامة الجبرية).
Laura Poyneer is a white American convert to Islam who lives near Seattle, USA. By day, she works for a blogging company, while in the evenings she serves as Muslim ARC’s Membership Services Chair. She wrote Articles on Seattle mosques and, in September 2015, most notably, on her personal experiences in life as an “asexual” and Muslim.

Laura Poyneer is a white American convert to Islam who lives near Seattle, USA. By day, she works for a blogging company, while in the evenings she serves as Muslim ARC’s Membership Services Chair. She wrote Articles on Seattle mosques and, in September 2015, most notably, on her personal experiences in life as an “asexual” and Muslim.

لورا Poyneer

أمريكيه اعتنقت الإسلام   بالقرب من سياتل، الولايات المتحدة الأمريكية. انها تعمل في شركة تدوين،    

  تكتب  عن المساجد سياتل و، في سبتمبر 2015، وعلى الأخص، على تجربتها الشخصية في الحياة بأنه “عديم الجنس” ومسلمه.

وبالمثل، فإن “عديم الجنس” امرأة مسلمة يمكن، إذا رغبت،    تدخل عقد الزواج بإعلان حالتها مقدما على موافقة مسبقة من قبل الرجل. ويعرف اللاجنسية ب “عدم وجود  الجذب الجنسي لأي شخص أومنخفضة أو غائبة في النشاط الجنسي”.
الجنس الشرجي مع زوجه
قلة من العلماء، الذين يقولون هذا الفعل جائز، ذلك وفقا لهذا التفسير لمعنى [2.223، ] بناء على حديث واحد أفاد به محمد بن إسماعيل البخاري (810-870)، ولكن غالبية العلماء لا توافق على مثل هذا التفسير وتشير إلى هذا العمل لا يجوز نقلا عن عدد من الأحاديث كما ورد في عدة مصادر أخرى موثوق بها.
إذا كان الرجل عادة يفعل هذا أو يصر على ممارسة الجنس الشرجي مع زوجته،  انها لديها الحق في طلب الطلاق، لأنه يعتبر التسبب في ضرر بنشاطاته (أيضا لأن واحدا من مقاصد النكاح لا يمكن أن يتحقق من خلال هذا العمل).
تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (ختان الإناث)
لا يوجد أي شرط في القرآن لختان الإناث.
الله في القرآن والنبي محمد في الحديث يلمح الى طبيعة العلاقات الجنسية كوسيلة لتحقيق الارتياح المتبادل والتواصل والتراحم بين الزوج وزوجته .
ختان الإناث هو عادة تمارس منذ فترة طويلة قبل ظهور الإسلام في الجزيرة العربية في العديد من الأماكن بما فيها روسيا وأمريكا الجنوبية؛ فإنه لا يزال يمارس في السودان، وبدرجة أقل في مصر.
ممارسة “البظر” يمكن أن يكون الإجراء معتدل تنطوي على قطع من جزء صغير جدا من الجزء الخارجي للبظر
(حوالي 1mm إلى 3MM ومقصوص من أعلى جدا من البظر) التي قد لا يقلل من الرغبة الجنسية أو يؤدي إلى الآخر المضاعفات.
ولكن، تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (ختان الإناث) يمكن أن تكون شديدة، أقسى بكثير وغير المحترمة، وبالتالي غير مقبول في الإسلام لأنه يؤدي إلى الضعف الجنسي للمرأة شديد، وبالتالي منعها من تحقيق فاء الجنسي الذي هو حق لها كإنسان.
اللواط
واستنكر هذا العمل مرارا وتكرارا في القرآن من خلال قصة سيدنا لوط المتعلقة شعبه الذي يمارس عليه، انظر على سبيل المثال
[27،54-58].
انظر أيضا [(7،80-84)، (11،78 حتي 83)، (15،61 حتي 75)، (21.74)، (26،162 حتي 174)، و (29،28 حتي 30)].
العلماء يعترفون بأن القرآن لا ينص صراحة عقوبة محددة. ومع ذلك، كثير من العلماء أن عقوبة هذا الفعل يجب أن يكون نفس بتهمة الزنا. .
وتجدر الإشارة إلى أن العقوبات الزنا توصف في القرآن على أدلة على أربعة شهود ذكورحسن السمعة. بعض المعلقين النظر في مستويات الإثبات التي تتطلبها الشريعة الإسلامية هي عالية جدا، بحيث الإدانة إذا تم تطبيق القواعد بشكل صحيح من المستحيل تقريبا
Alfred Kinsey (1894 –1956) published, in 1948-1953, a scale which uses grading from 0, meaning exclusively heterosexual, to 6, meaning exclusively homosexual. An additional grade, listed as

Alfred Kinsey (1894 –1956) published, in 1948-1953, a scale which uses grading from 0, meaning exclusively heterosexual, to 6, meaning exclusively homosexual. An additional grade, listed as “X”, was used to mean “no socio-sexual contacts or reactions” or asexual. In approximate numbers, it brands bi-sexual behaviours (3-5) in 12% of men and 5% of women and homosexual behaviours (6) in 10% of men and 2% of women, and some 1% are placed under X. Kinsey was himself bi-sexual. Jones, James H. (1997) wrote that Kinsey’s sexual activity influenced his work, that he over-represented prisoners and prostitutes, classified some single people as “married” and that he included a disproportionate number of homosexual men, which may have distorted his studies. Nevertheless, this simplistic straight-line scale caught the public eye in the Western world. The Kinsey Reports, which led to a storm of controversy, are regarded by many as a precursor to the sexual revolution of the 1960s and 1970s.

ألفريد كينزي (1894 -1956)، نشر في 1948-1953، السلوكيات  الجنسية الدرجات من 0، إلى 6،

“X”
تقارير كينزي، ا أدى إلى عاصفة من الجدل من قبل العديد تمهيدا للثورة الجنسية
i980 – 1960
في العالم الغربي.
 في عام 1995، جامعة ستانفورد بيان صحفي أشارت تحت عنوان “أساس البيولوجي التوجه الجنسي” أن 3٪ -5٪ م      الذي هو أقل من التقدير كينزي السابق البالغ 10٪ من دراسة 1950
في مايو 2009، صحيفة الغارديان البريطانية ذكرت “لا أحد من المسلمين البريطانيين الذين تمت مقابلتهم 500 يعتقد أن الأفعال المثلية مقبولة أخلاقيا”. حتى التقدميين       والمعتدلين مثل الإمام حمزة يوسف في الولايات المتحدة والبروفيسور طارق رمضان في المملكة المتحدة تنظر الشذوذ الجنسي أن يكون خطيئة جسيمة.
وتفيد التقارير أنه حكم على رجل سعودي في عام 2010 إلى جلد 500 جلدة وخمس سنوات في السجن لممارسة الجنس مع رجل آخر، وأنه منذ غزو العراق عام 2003 أكثر من 700 شخص قد قتلوا بسبب هذه الأفعال. وذكر أيضا أن تقدير 4000 مثليون جنسيا قد أعدموا في إيران منذ قيام الثورة في ذلك البلد في عام 1979، فضلا عن عمليات الإعدام العلنية على نطاق واسع من مثليون جنسيا في أفغانستان من قبل حركة طالبان.
في الإسلام، بغض النظر عن الدراسات الاستقصائية أو إحصاءات السلوكية، إذا كان هناك مثل أقلية من النزعات السلوكية بين الرجال المسلمين من المتوقع أن السيطرة على أنفسهم والحفاظ على واضح من هذا الفعل؛ وإلا فإنها قد تواجه عواقب وخيمة في الدنيا والآخرة
استنتاج
الجنس هو هدية رائعة من الله. الخاسرون هم الذين الاعتداء عليه. والفائزون هم أولئك الذين يستخدمونه بمسؤولية لتحقيق أقصى قدر من الملذات والسعادة مع مراعاة أساسيات التالية:
الزوج المسلم يمكن أن يكون الجنس فقط مع زوجته . واستنكر اللواط مرارا وتكرارا في القرآن الكريم.
الزوجة المسلمة يمكن أن يكون الجنس مع رجل واحد فقط؛ زوجها. انها أيضا التمتع أفعال مثلية مع زوجات زوجها أو أفعال  مع زوجها وزوجاته .
منع الوطء في الدبر والزنا،
يحظر أي نشاط جنسي  خارج  عقد الزواج على جميع المسلمين، رجالا ونساء.
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s